طالبات مدرسة المكبر الثانوية للبنات

welcome
بحكي ليش المنتدى منوور .. sunny
كاين عنا زائر جديد .. على كل يا اهلا وسهلا بيك/ي
ازا بدك تشوف/ي وتطلع حياك الله
وازا بدك تتسجل بنحطك جوات عيونا .. المنتدى هون لنهرب من المدارس
ونعرف كل صغيرة وكبيرة بتصير بالمدرسة .. ولنسهل على بعض التعارف بين الأعضاء
وإلك تحياتي
بنوتة آخر زمن cherry
مديرة المدرسة albino ئصدي مديرة الموقع lol!
طالبات مدرسة المكبر الثانوية للبنات

welcome
بحكي ليش المنتدى منوور .. sunny
كاين عنا زائر جديد .. على كل يا اهلا وسهلا بيك/ي
ازا بدك تشوف/ي وتطلع حياك الله
وازا بدك تتسجل بنحطك جوات عيونا .. المنتدى هون لنهرب من المدارس
ونعرف كل صغيرة وكبيرة بتصير بالمدرسة .. ولنسهل على بعض التعارف بين الأعضاء
وإلك تحياتي
بنوتة آخر زمن cherry
مديرة المدرسة albino ئصدي مديرة الموقع lol!
طالبات مدرسة المكبر الثانوية للبنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيرة ذكريات
عضو مميز
عضو مميز
سيرة ذكريات


عدد المساهمات : 621
نقاط : 52773
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 31
وين عايش ؟ : القدس

تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة   تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Icon_minitime1الجمعة يوليو 30, 2010 4:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الم (1)

هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.



ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)

ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله, فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه, ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله, ويتبعون أحكامه.



الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)

وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله, مثل الإيمان بالملائكة, والجنة, والنار, وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.



وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)

والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن, وبما أنزل إليك من الحكمة, وهي السنة, وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب, كالتوراة والإنجيل وغيرهما, ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة; لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات, واجتناب المحرمات, ومحاسبة النفس.



أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)

أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم, وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا, ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.



إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6)

إن الذين جحدوا ما أُنزل إليك من ربك استكبارًا وطغيانًا, لن يقع منهم الإيمان, سواء أخوَّفتهم وحذرتهم من عذاب الله, أم تركت ذلك؛ لإصرارهم على باطلهم.





خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)

طبع الله على قلوب هؤلاء وعلى سمعهم, وجعل على أبصارهم غطاء; بسبب كفرهم وعنادهم مِن بعد ما تبيَّن لهم الحق, فلم يوفقهم للهدى, ولهم عذاب شديد في نار جهنم.



وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (Cool

ومن الناس فريق يتردد متحيِّرًا بين المؤمنين والكافرين, وهم المنافقون الذين يقولون بألسنتهم: صدَّقْنَا بالله وباليوم الآخر, وهم في باطنهم كاذبون لم يؤمنوا.



يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)

يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر, وما يخدعون إلا أنفسهم; لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك; لفساد قلوبهم.



فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10)

في قلوبهم شكٌّ وفساد فابْتُلوا بالمعاصي الموجبة لعقوبتهم, فزادهم الله شكًا, ولهم عقوبة موجعة بسبب كذبهم ونفاقهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت فلسطين
مشرفة
مشرفة
بنت فلسطين


عدد المساهمات : 794
نقاط : 55461
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
وين عايش ؟ : فلسطين

تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة   تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:56 am

يسلمووووووووووو
يعطيكي العافيه
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-mukaber.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile&a
سيرة ذكريات
عضو مميز
عضو مميز
سيرة ذكريات


عدد المساهمات : 621
نقاط : 52773
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 31
وين عايش ؟ : القدس

تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة   تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 10, 2010 4:19 am

الله يسلملك
ومنورة صفحة بمروركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير اول عشر ايات من سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة 10 الى 20
» - سورة الناس
» سورة القارعه
» سورة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طالبات مدرسة المكبر الثانوية للبنات :: ღॐ المنتديات الإسلامية ॐღ :: منتدى تفسير القرآن الكريم والسنة النبوية-
انتقل الى: